الوزارة
الثروات السمكية
الرقابة البحرية
البحث والتكوين
صناعات الصيد
التعاون
نواذيبو: افتتاح مؤتمر دولي حول دور التعليم في حفظ واستدامة الموارد البحرية في غرب افريقيا


نواذيبو - انطلقت بمدرج الأكاديمية البحرية في مدينة نواذيبو أشغال مؤتمر دولي حول دور التعليم في حفظ واستدامة الموارد البحرية في غرب افريقيا منظما من طرف الأكاديمية البحرية وبرعاية من وزارة الصيد والاقتصاد البحري.

ويرمي هذا المؤتمر الذي يدوم ثلاثة أيام وتشارك فيه عشرة وفود من عشر دول من ثلاث قارات من بينها المغرب والسينغال وغينيا وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية وهولندا.

وتتركز أشغال المؤتمر على المقاربات التربوية الجديدة لأساليب التدريس ونمط التعليم الرامية إلى توفير المعارف والقدرات المعينة على مزاولة المهن، وكذا حفظ وحماية التنوع البيولوجي البحري والساحلي في منطقة الشمال الافريقي، إضافة إلى ترقية المنتجات البحرية الموريتانية وتحسين أداء سلسلة القيم.

وأكد وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد اشروقه في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة ذات الطابع العلمي والفني، تدخل في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية من أجل التنمية المستدامة لدى قطاع الصيد والاقتصاد البحري 2015-2019 التي صادقت عليها الحكومة في فبراير سنة 2015، وهي الاستراتيجية التي حدد لها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز جملة من الأهداف أهمها التسيير المستديم للثروة والوسط البحريين وإدماج القطاع في الاقتصاد الوطني وكذلك التوزيع العادل للدخل الناتج عن استغلال ثرواتنا السمكية.

وأشار إلى أنه في إطار هذه الرؤية تم تطوير وتحديث الترسانة القانونية لتأخذ بعين الاعتبار التحولات التي عرفها القطاع في السنوات الأخيرة.

وأوضح أنه في نفس السياق، تم إنشاء الأكاديمية البحرية حديثا بغية تزويد القطاع بيد عاملة مؤهلة وتنفيذ سياسات القطاعات الوزارية الوطنية في مجال التكوين البحري وكذلك مواكبة الخطط التطويرية للقطاع الخاص بما يخدم التنمية.

وأعرب الوزير عن تطلعه من خلال هذا المؤتمر، إلى أن يطلع الجمهور على أهمية الثروات البحرية الوطنية ويتم تحسيس الشباب بفرص العمل التي يتيحها تسيير المصايد وكذلك تثمين منتجات الصيد مع مواكبة مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني التابعة للأكاديمية البحرية، حتى تضمن لقطاع الصيد مصادر بشرية مؤهلة ومتخصصة مهنيا.

وقال إن من بين الأهداف التي يتطلع إليها القطاع، التوسع في الشراكة مع المؤسسات التعليمية الوطنية والدولية المتخصصة وتوثيق الصلات معها من أجل الاستفادة من التجارب التي تعتمد على الأساليب التفاعلية للتعليم بدل أسلوب التلقين والحفظ.

وجرت وقائع افتتاح المؤتمر بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور سيدي ولد سالم ورئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة السيد محمد ولد الداف والوالي المساعد السيد محمد محمود ولد محمد المصطفى وقائد الأكاديمية البحرية العقيد البحري احمد بن عوف وشخصيات أخرى.



تاريخ الإضافة 13/12/2016
الأحداث
- السجلات التطبيقية للرقابة الآلية للصيد التقليدي والمصانع وزيوت ودقيق السمك
مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
عرض مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
وثاثق المبادرة
المحاضر
بيانات وإعلانات
إعلانات
بيانات
عروض مناقصة
فيديو
تابعوناعلى
معرض الصور


وزارة الصيد والاقتصاد البحري
هاتف: 70 99 25 45 - فاكس: 04 71 29 45
ص ب :137 نواكشوط - موريتانيا
Copyright 2015 MPEM - جميع الحقوق محفوظة