الوزارة
الثروات السمكية
الرقابة البحرية
البحث والتكوين
صناعات الصيد
التعاون
زيارة الوفد المصري لموريتانيا في إطار التعاون في مجال الصيد


قام وفد مصري رفيع المستوى برئاسة اللواء حمدي محمد محمد بدين، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية في الفترة من 06 إلى 10 مارس 2017.
وقد استقبل السيد وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد أشروقه الوفد المصري بحضور السيد ماجد مصلح، سفير جمهورية مصر العربية لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
و خلال هذا الاستقبال، استعرض سيادته كل ما هو متاح ويمكن تقديمه إلى جمهورية مصر العربية من تسهيلات وتحفيزات استثمارية في مجال الصيد السمكي، وأوصى سيادته بتذليل عقبات التبادل التجاري بين البلدين في مجال تصدير الأسماك.
وفي هذا الشأن، اجتمع وفدا الجانبين لبحث سبل التعاون المشترك بينهما في مختلف مجالات التعاون في مجال الصيد خاصة في مجال الاستزراع السمكي وتصنيع سفن الصيد البحرية ودفع مدربين من مصر للعمل على تدريب العمالة الموريتانية في مجال التكوين البحري والبحث والصيد السمكي وعلوم البحار.
وكان الوفد قد قام بزيارة لمدينة نواذيبو، أجرى خلالها لقاءات مع كل من والي مدينة نواذيبو ورئيس المنطقة الحرة، حيث تم استعراض فرص الاستثمار المتاحة والتحفيزات المصاحبة.
كما زار الوفد المصري والوفد الموريتاني المرافق كل من الأكاديمية البحرية وخفر السواحل الموريتانية والشركة الموريتانية لتسويق الأسماك وميناء نواذيبو المستقل وعدد كبير من الشركات المتخصصة في مجالات تحويل وتثمين وتجميد وتصنيع منتجات الصيد البحري، ومن بينها تلك المتخصصة في مسحوق وزيوت السمك.
وقد استعرض الجانبان سبل تعزيز العلاقات والتعاون المشترك في مجال الاستثمار والأنشطة السمكية، ويتطلع الجانب الموريتاني على وجه الخصوص إلى ما يلي:
ـ توفير منح دراسية في المعهد القومي لعلوم البحار والصيد المصري للحصول على درجة "ماجستير، دكتوراه" في مجال علوم البحار والصيد.
ـ عقد دورات تدريبية في مجالات علوم البحار، والصيد، والملاحة البحرية، والميكانيكا البحرية، الاتصالات، بيولوجيا الأحياء المائية ..... إلخ.
ـ الحصول على مساعدات فنية في مجالات التدريب في علوم البحار مثل المراجع البحرية / الخرائط ... إلخ.
ـ توفير منحة تعليمية للحصول على دورات تدريبية بالأكاديمية البحرية.
ـ إيفاد متدربين وخبراء من مصر لتدريب العمالة الموريتانية على أصول الصيد الحديث ونقل خبرتهم في مجال الاستزراع السمكي.
ـ الدعوة لتبادل الزيارات مع حرص الجانبين على عقد لقاءات دورية في كلا الدولتين.
وقد تم في ختام الزيارة توقيع محضر فني بنتائج الزيارة من طرف كل من الأمينة العامة لوزارة الصيد والاقتصاد البحري السيدة خديجه بنت بوكه والسيد حمدي محمد محمد بدين، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية عن الجانب المصري، كما تم إعداد جدول زمني يفصل نتائج هذه الزيارة والأنشطة المبرمجة على المدى القريب.
وستتواصل الزيارات بين البلدين على مستويات أرفع من أجل استكمال الإجراءات الضرورية لهذا التعاون الثنائي.



تاريخ الإضافة 10/03/2017
الأحداث
- السجلات التطبيقية للرقابة الآلية للصيد التقليدي والمصانع وزيوت ودقيق السمك
مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
عرض مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
وثاثق المبادرة
المحاضر
بيانات وإعلانات
إعلانات
بيانات
عروض مناقصة
فيديو
تابعوناعلى
معرض الصور


وزارة الصيد والاقتصاد البحري
هاتف: 70 99 25 45 - فاكس: 04 71 29 45
ص ب :137 نواكشوط - موريتانيا
Copyright 2015 MPEM - جميع الحقوق محفوظة