الوزارة
الثروات السمكية
الرقابة البحرية
البحث والتكوين
صناعات الصيد
التعاون
وفد رفيع المستوى من وزارة الصيد والاقتصاد البحري يقوم بزيارة عمل لمصر


قام الوقد الموريتاني برئاسة السيدة خديجه بنت بوكه، الأمينة العامة لوزارة الصيد والاقتصاد البحري ومدراء مركزيين ومدراء مؤسسات تابعة للوزارة وبعض الفاعلين في القطاع بزيارة عمل لجمهورية مصر العربية في الفترة ما بين 19 و 25 مايو 2017. وقد قام الوفد بزيارة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و النقل البحري، إحدى المنظمات المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية - برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية. وقد كان الوفد مصحوبا خلال زيارة الأكاديمية بنائب وزير التربية والتعليم الفني، و اللواء حمدي بدين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية , و رئيس جامعة الاسكندرية , و رئيس جامعة كفر الشيخ , و رئيس جامعة السويس , و رئيس المعهد القومي للبحار, و عمداء كليات الثروة السمكية بالجامعات.
وفي بداية الزيارة قام الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية بعرض لأهم المباني و المنشآت التعليمة بالأكاديمية من خلال تكوين هندسي مصغر -ماكيت- موضحا التخصصات التعليمية المختلفة، فضلا عن زيارة إحدى القاعات بالأكاديمية والمشابهة لقاعة جامعة الدول العربية و التي تم التقاط بعض الصور التذكارية بها مع الوفد و بعض طلبة الاكاديمية، كما قام عبد الغفار بإهداء درع الأكاديمية لكل من الوفد الموريتاني و اللواء حمدي بدين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية.
وأعربت الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحرى الموريتانى عن سعادتها بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة من جانب رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والعاملين بها، حيث توجهت بالشكر للدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديمية.
وأضافت، أن جمهورية موريتانيا تمتلك مركزًا لبحوث المحيطات يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من استغلال الثروة السمكية والوصول إلى كميات جديدة سواء فى الأسماك السطحية أو أسماك الأعماق، مشيرة إلى أن اتفاقية التعاون التى وقعت مع مصر فى مجال الثروة السمكية تهدف إلى الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال الصيد البحرى، والتى تتركز على التكوين والتأهيل والتدريب والبحث العلمى والاستزراع السمكى، وبناء سفن الصيد والاستثمار والتصنيع والتبادل التجارى.
وتحدث اللواء "حمدى بدين" عن زيارته الأخيرة إلى جمهورية موريتانيا، لبحث سبل التعاون فى مجال المصايد والثروة السمكية، مؤكدًا أنها كانت مثمره للغاية وتضمنت تعزيز التعاون مع الجانب الموريتانى، فيما يتعلق بالدعم الفنى للأشقاء فى موريتانيا، وثمن "بدين" الدور الذى قامت به وزارة الخارجية المصرية، فيما يتعلق بتوفير كافة السبل لإنجاح ذلك التعاون مع الجانب الموريتانى.
ومن ناحيته، أكد رئيس الأكاديمية الدكتور إسماعيل عبد الغفار أهمية زيارة وفد جمهورية موريتانيا للأكاديمية، مشيرًا إلى أن تلك الزيارة تأتى كنتيجة للعلاقات الجيدة التى تربط بين مصر وموريتانيا .
وقال "عبد الغفار" أن التعاون مع الجانب الموريتانى هو نتيجة مباشرة للعلاقة الطيبة التى تربط بين قائدى البلدين الشقيقين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الموريتانى محمد ولد عبدالعزيز.
وأشار إلى أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى على اتم الاستعداد لتسخير إمكانياتها وتوفير كافة سبل الدعم من خلال التعليم والتدريب والبحوث والاستشارات بما يحقق أقصى استفادة فى هذا المجال بوصفها أحد بيوت الخبرة التى تهدف إلى خدمة جميع الدول العربية.
شهدت الزيارة حضور نائب وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد الجيوشى، ولفيف من عمداء كليات المصايد والثروة السمكية والمتخصصين فى الشئون الأفريقية من الجامعات المصرية.
كما يتضمن برنامج زيارة الوفد الموريتاني التعرف على مركز القبة السماوية بالأكاديمية و زيارة مجمع المحاكات المتكامل و معهد السلامة البحرية و زيارة معهد تدريب الموانئ و بعض الجهات التعليمية و مكتبة الإسكندرية.
وتجدر الإشارة إلى أن الوفد الموريتانية يشمل، بالإضافة إلى الأمينة العامة كل من:
 سيد عالي وسيد بوبكر، المدير العام للاستغلال الموارد البحرية
 محمد الحافظ ولد أجيون، مدير البرمجة والتعاون
 زينب بن ييّ، مدير الصيد القاري واستزراع الأسماك
 السيد أحمد بن عوف، قائد الأكاديمية البحرية
 السيد عالي درتيج، مدير المكتب الوطني للتفتيش الصحي لمنتجات الصيد وزراعة الأسماك
 السيد أحمدو تيجاني اتيام، مدير الشركة الموريتانية لبناء السفن
 السيد عبدولاي ممادو با، المدير العام للشركة الموريتانية لتسويق الأسماك



تاريخ الإضافة 23/05/2017
الأحداث
- السجلات التطبيقية للرقابة الآلية للصيد التقليدي والمصانع وزيوت ودقيق السمك
مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
عرض مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
وثاثق المبادرة
المحاضر
بيانات وإعلانات
إعلانات
بيانات
عروض مناقصة
فيديو
تابعوناعلى
معرض الصور


وزارة الصيد والاقتصاد البحري
هاتف: 70 99 25 45 - فاكس: 04 71 29 45
ص ب :137 نواكشوط - موريتانيا
Copyright 2015 MPEM - جميع الحقوق محفوظة