الوزارة
الثروات السمكية
الرقابة البحرية
البحث والتكوين
صناعات الصيد
التعاون
كنكوصه: تخرج 150 من شباب ونساء المدينة في مجال الصيد القاري


أشرفت الأمينة العامة لوزارة الصيد والاقتصاد البحري، السيدة العاليه بنت منكوس، رفقة والي لعصابه محمد ولد أحمد مولود، أمس الأربعاء في مدينة كنكوصه، على تخرج دفعة من الصيادين القاريين المكونين في مجال تقنيات الصيد القاري والتحويل وتسيير تعاونيات الصيد.
واستفاد من هذا التكوين 150 من شباب مدينة كنكوصة، تم تكوينهم في عدة مجالات من بينهم 90 صيادا في تقنيات الصيد تم تجهيزهم ب 15 زورق مجهز بأدوت الصياد اللازمةذ، و45 امرأة متخصصة في تقنيات معالجة الأسماك تم تجهيزهن بالمعدات اللازمة ومبالغ نقدية، بالإضافة إلى تكوين 15 مسير للتعاونيات.
وتم تكوين هؤلاء الشباب من طرف طاقم متمرس من الأكاديمية البحرية في إطار التعاون بينها ووزارة الصيد والاقتصاد البحري.
وفي كلمة بالمناسبة أوضح المدير العام لمديرية الصيد القاري واستزراع الأسماك إبراهيم ولد محفوظ، أن البلد يمتلك مقدرات كبيرة في مجال الصيد القاري وتربية الأحياء المائية نتيجة لوجود العشرات من المسطحات المائية والموسمية داخل البلد، مشيرا إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية أدركت السلطات العمومية الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا القطاع بوصفه وسيلة لتحسين الأمن الغذائي للسكان، وهو ما يشكل رهانا عاما للتنمية المحلية التشاركية في مجال تثبيت السكان في مناطقهم.
وأوضح أن هذا التكوين يندرج في نطاق برنامج أولوياتي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامي إلى الحد من النقص الملاحظ في مهنية الصيد القاري الذي يوفر حسب الدراسات الحديثة 23 ألف فرصة.
وبدوره قال عمدة بلدية كنكوصه المهدي ولد جاكيلي إن سكان بلدية كنكوصة يثمنون عاليا الاهتمام الكبير الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لأوضاعهم المعيشية، مبرزا أن هذه المشاريع والتكوينات تتنزل في هذا الإطار.
وأضاف أن الوضع الحالي لبحيرة كنكوصة يجعلها عاجزة عن القيام بالدور الاقتصادي المنوط بها، مما يتطلب استصلاحها بشكل تام على جناح السرعة وذلك عن طريق تشييد سد يمكن من التحكم في المياه إضافة إلى تعميق البحيرة وزرع أنواع مختلفة من الأسماك بها.
وطالب بتوفير محركات للزوارق إضافة إلى تجهيز غرفة للتبريد تمكن من تخزين محاصيل الأسماك وبناء سوق خاص بالصيادين.
وحضر حفل التخرج حاكم المقاطعة وعدد من أطر قطاع الصيد والسلطات الأمنية بالولاية.



تاريخ الإضافة 28/12/2021


وزير الصيد والاقتصاد البحري: السيد محمد عابدين امعييف


مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
عرض مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
وثاثق المبادرة
المحاضر
تقارير مبادرة الشفافية
بيانات وإعلانات
إعلانات
بيانات
عروض مناقصة
شكلية إحصاء وترقيم
المرصد الاقتصادي والاجتماعي للصيد
منشورات
الإطار التشريعي
اللجنة الفنية للمرصد
عرض المرصد
فيديو


تابعوناعلى
معرض الصور


وزارة الصيد والاقتصاد البحري
هاتف: 70 99 25 45 - فاكس: 04 71 29 45
ص ب :137 نواكشوط - موريتانيا
Copyright 2015 MPEM - جميع الحقوق محفوظة