الوزارة
الثروات السمكية
الرقابة البحرية
البحث والتكوين
صناعات الصيد
التعاون
وزير الصيد يشرف على إطلاق برنامج الصيد القاري من بحيرة محمودة بالحوض الشرقي



أشرف معالي وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد عبد العزيز ولد الداهي، يوم الخميس 26 نوفمبر في بحيرة محمودة التابعة لبلدية بيريبافه بمقاطعة النعمة على إطلاق برنامج الصيد القاري ضمن مكونة تثمين مقدرات الصيد.


يهدف هذا البرنامج، الذي تم بالتنسيق بين برنامج تطوير الصيد القاري وقطاع الصيد والاقتصاد البحري من جهة وبين قطاعات الصناعة والمعادن والتنمية الريفية والبيئة والتنمية المستدامة ووكالة تآزر، إلى مكافحة الفقر في المناطق المستهدفة وتعزيز الأمن الغذائي وخلق فرص للعمل وإطلاق أنشطة مدرة للدخل وتثبيت السكان في مناطقهم الأصلية.


وسيمكن هذا البرنامج من تكوين السكان المحليين على فيئات نشاط الصيد وطرق معالجة الأسماك وحفظها كما سيستفيدون من عمليات توزيع مجانية للقوارب الملائمة لظروفهم الجديدة فضلا عن تحسيسهم وتوعيتهم بأهمية إدخال السمك ومشتقاته في موائدهم اليومية سبيلا للتنوع الغذائي والحد من سوء التغذية.


وفي كلمة له بالمناسبة أكد معالي وزير الصيد والاقتصاد البحري أن هذا البرنامج يحظى بأهمية كبيرة في برنامج الحكومة نظراً لمحوريته في التشغيل وتعزيز الأمن الغذائي ومكافحة الفقر، وهو ما أدى إلى إحداث ديناميكية جديدة في القطاع أسفرت عن إطلاق عصرنة الصيد التقليدي والشاطئي قبل أيام في نواذيبو.


وأضاف أن هذا المشروع يتم تنفيذه في إطار برنامج أولوياتي الموسع الهادف إلى التخفيف من الآثار الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا على القطاعات لاسيما الإنتاجية منها إضافة إلى ترقية القطاعات الإنتاجية ودعم القطاع الخاص.


وقال إنه سيتم خلال هذا البرنامج تكوين 2500 من السكان المحليين على مختلف الأنشطة المتعلقة بالصيد، مبرزا أنه تم في هذا المجال تكوين 45 سيدة على تقنيات معالجة الأسماك إضافة إلى تكوين 90 صيادا في مجال الصيد القاري.


من جانبه ألقي عمدة بلدية بريبافة السيد حد أمين ولد التراد كلمة ترحيبية قال فيها إن تنفيذ هذا المشروع يترجم بجلاء مدي حرص الحكومة على الاهتمام البالغ بالمواطنين في الأرياف وخلق مناخ يساهم فيه المواطن في خدمة بلاده.


وأضاف أن هذا المشروع سيساهم في تقليص البطالة في صفوف الشباب ويحسن من ظروفهم المعيشية.


جرت فعاليات تدشين هذا المشروع، الذي يأتي في إطار الفعاليات المخلدة للذكرى الستين للاستقلال الوطني، بحضور معالي وزير المياه والصرف الصحي ووالى الحوض الشرقي ورئيس مجلسه الجهوي والحاكم المساعد لمقاطعة النعمة وعدد من المسؤولين الجهويين بالولاية.



تاريخ الإضافة 30/11/2020


وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد أدي ولد الزين


مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
عرض مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
وثاثق المبادرة
المحاضر
تقارير مبادرة الشفافية
بيانات وإعلانات
إعلانات
بيانات
عروض مناقصة
المرصد الاقتصادي والاجتماعي للصيد
منشورات
الإطار التشريعي
اللجنة الفنية للمرصد
عرض المرصد
فيديو


تابعوناعلى
معرض الصور


وزارة الصيد والاقتصاد البحري
هاتف: 70 99 25 45 - فاكس: 04 71 29 45
ص ب :137 نواكشوط - موريتانيا
Copyright 2015 MPEM - جميع الحقوق محفوظة