الوزارة
الثروات السمكية
الرقابة البحرية
البحث والتكوين
صناعات الصيد
التعاون
توقيع ابروتوكول اتفاقية الصيد بين موريتانيا والسينغال


وقع معالي وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد مختار الحسينو لام ومعالي وزيرة الصيد والبنى التحتية البحرية والموانئ بجمهورية السنغال السيدة افاتو جوف، زوال اليوم الأربعاء، ابروتوكول لتطبيق اتفاقية الصيد بين موريتانيا والسنغال.
وأكد معالي وزير الصيد والاقتصاد البحري في كلمة بالمناسبة، أن خبراء البلدين استعرضا خلال اليومين الماضيين جميع المجالات التي يغطيها البروتوكول المذكور.
وأضاف أن تجديد البروتوكول يأتي تنفيذا للتوجيهات السامية لرئيسي بلدينا، صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وصاحب الفخامة السيد باسيرو ديوماي فاي.
وقال إن موريتانيا والسنغال تمكنتا من تبادل الخبرات في مجالات المراقبة البحرية والبحث العلمي، والصيد القاري، والزراعة المائية، والمعالجة وتحسين قيمة منتجات الصيد.
وبين أن هذا المجهود يعكس تنوع مجالات التعاون وقوة ومتانة العلاقات التاريخية التي تربط شعوبنا وحكوماتنا.
وأوضح أنه تم تسليط الضوء بشكل كافٍ على هذه الثروة التي نستمدها من تاريخنا المشترك على الصعيدين الديني والاقتصادي والاجتماعي، داعيا جميع الجهات الفاعلة في كلا الجانبين (الإدارات، المشغلين، الصيادين، إلخ) إلى التحلي بروح المسؤولية واحترام أحكام هذا البروتوكول بدقة.
أما معالي الوزيرة السينغالية فأعربت، في كلمتها بالمناسبة، عن سرورها بوجودها اليوم في موريتانيا في إطار تعزيز التعاون في مجال الصيد والزراعة المائية بين البلدين.
وأشارت إلى أهمية نجاح التعاون السمكي بين بلدينا، وخاصة بروتوكول تطبيق اتفاقية الصيد والزراعة المائية، الذي يُعدّ منظمًا اقتصاديًا واجتماعيًا.
وبينت أن زيارتها للعاصمة نواكشوط سمحت، إلى جانب متابعة الأنشطة التي تمّ تنفيذها، بمراجعة أحكام البروتوكول لتسهيل تطبيقه بشكل أفضل، ملفتة إلى أن الخبراء قاموا بأعمالهم بشكل جيد وبروح من الثقة والاحترام المتبادل، مع إدراك تام للتحديات، ممّا أدّى إلى شراكة مُتجدّدة.
وقالت إنه تم الاتفاق على اتخاذ جميع المبادرات اللازمة لتعزيز التعاون في مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك البحوث السمكية ومراقبة الصيد والزراعة المائية والصيد القاري والتدريب والرقابة على الجودة والشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وتميزت أيام اللقاء الموريتاني السنغالي بمناقشة الأطراف أحكام البروتوكول الحالي.
جرى حفل توقيع البروتوكول بحضور الأمين العام للوزارة السيد سيدى عالي ولد سيدي ببكر وسفير السنغال موريتانيا السيد بيرام امبينك . وعدد من المستشارين فى الديوان وممثل عن خفر السواحل الموريتانية وعدد من المديريين المركزيين .
ومدير المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد وممثلين عن الاتحادية الوطنية للصيد



تاريخ الإضافة 05/06/2024


وزير الصيد والاقتصاد البحري: السيد مختار الحسيني لام


مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
عرض مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
وثاثق المبادرة
المحاضر
تقارير مبادرة الشفافية
بيانات وإعلانات
إعلانات
بيانات
عروض مناقصة
شكلية إحصاء وترقيم
المرصد الاقتصادي والاجتماعي للصيد
منشورات
الإطار التشريعي
اللجنة الفنية للمرصد
عرض المرصد
فيديو


تابعوناعلى
معرض الصور


وزارة الصيد والاقتصاد البحري
هاتف: 70 99 25 45 - فاكس: 04 71 29 45
ص ب :137 نواكشوط - موريتانيا
Copyright 2015 MPEM - جميع الحقوق محفوظة