الوزارة
الثروات السمكية
الرقابة البحرية
البحث والتكوين
صناعات الصيد
التعاون
افتتاح أشغال ورشة حول مشروع تحسين مصايد أسماك السطح الصغيرة


افتتحت صباح الخميس 24 مايو 2024 بنواكشوط أشغال ورشة حول مشروع تحسين مصايد أسماك السطح الصغيرة، منظمة من طرف المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، لمدة يومين .
وأكد الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحري السيد سيدى عالي ولد سيدي ببكر، في كلمة بالمناسبة، أن برنامج تحسين مصايد الأسماك السطحية يحتل أولوية قصوى لدى قطاع الصيد والاقتصاد البحري، نظرا لحجم الكميات المصطادة حيث تفوق المليون طن سنويا.
وأضاف إن الأسماك السطحية تشكل حلقة هامة في سلسلة النظام الغذائي البحري، وأن أي استغلال مفرط لها قد يخل بالتوازنات البيئية مما ينعكس سلبا على ديمومة الثروة السمكية.
مؤكدا أن مصايد السطح الشاطئية في المنطقة الخالصة لموريتانيا شهدت تطورات ملحوظة مكنت من تفريغ كميات معتبرة خلال العام الجاري.
وأبرز أن مبادرة الشراكة بين القطاع العام والخاص جاءت لتبلور برنامجا متكاملا يهدف إلى تطوير مصايد الأسماك السطحية الصغيرة سبيلا لضمان استراحة الثروة وولوج منتجاتنا البحرية إلى الأسواق العالمية بالجودة المطلوبة وبقيمة أفضل.
وأوضح أن النقاشات التي ستتمخض عن هذا اللقاء ستسهم في بلوغ الأهداف والاستراتيجيات الخاصة بالقطاع.
أما المدير العام للمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد السيد محمد الحافظ ولد اجيون فأكد أن أسماك السطح الصغيرة تواجه في منطقة شمال أفريقيا تحديات جمة، منها ما يتعلق بالاستغلال المفرط والتحديات الأخرى المرتبطة بالتغيرات المناخية.
وبين أن الهدف من مشروع مصايد أسماك السطح الصغيرة هو جعل صيد الأنواع السطحية الصغيرة صيدا مسؤولا يحترم مبدأ الاستدامة وسلامة البيئة مما يمكن من اصدار شهادة الجودة الدولية للمنتج الموريتاني.
وأبرز المدير العام أنه تم في هذا الإطار تقييم مصايد الأسماك السطحية الصغيرة لتحديد مكامن الاستدامة وفقا للمعايير الدولية ورسم خطة عمل لمواءمة المصايد مع هذه المعايير



تاريخ الإضافة 24/05/2024


وزير الصيد والاقتصاد البحري: السيد مختار الحسيني لام


مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
عرض مبادرة الشفافية في قطاع الصيد
وثاثق المبادرة
المحاضر
تقارير مبادرة الشفافية
بيانات وإعلانات
إعلانات
بيانات
عروض مناقصة
شكلية إحصاء وترقيم
المرصد الاقتصادي والاجتماعي للصيد
منشورات
الإطار التشريعي
اللجنة الفنية للمرصد
عرض المرصد
فيديو


تابعوناعلى
معرض الصور


وزارة الصيد والاقتصاد البحري
هاتف: 70 99 25 45 - فاكس: 04 71 29 45
ص ب :137 نواكشوط - موريتانيا
Copyright 2015 MPEM - جميع الحقوق محفوظة